لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

أسباب تشقق القدمين واليدين وطرق العناية بها


سر جمال المرأة في ليونة يديها و نعومة قدميها، غير أن العديد من النساء يعانين من مشكل تشقق القدمين و اليدين وهو ما يؤرق بالهن و يسبب الإحراج لهن وذلك يرجع لعدة أسباب، لكن هذا الأمر لا يدعو للقلق لكن يتطلب العناية الفائقة بالبشرة وهو ما سنعالجه في هذا المقال فضلا عن تطرقنا للحلول التي تمكن من تجاوز هذا المشكل.


أسباب تشقق القدمين واليدين وطرق العناية بها

أسباب تشقق القدمين و اليدين :

تتعد الأسباب المؤدية لهذه المشاكل كما أنها تختلف من شخص لآخر لكن يعد من أبرزها ما يلي :  

+ عدم ترطيب جلد القدم أو اليد يؤدي إلى بروز طبقة جلدية خشنة جافة وهذا ما يسبب ظهور التشققات.
+ الاستحمام بالماء الساخن.
+ فرك القدمين أو اليدين بدون عمل ترطيب لها، فالقيام بفرك سطح الجلد دون استعمال الصابون يزيد من قساوة الجلد خاصة أسفل القدم.
+ استخدام منتجات التنظيف بإفراط والتي تحتوي على مواد كيماوية والتي تضر ببشرة اليدين حيث تمتص الزيوت الطبيعية و تتسبب في جفافها و التهابها و تهيجها، إذ يصبح جلد اليد أقل فاعلية كحاجز ضد العدوى مما قد يؤدي في العديد من الأحيان إلى الإصابة بأمراض جلدية و لعل أبرزها الصدفية أو الأكزيما.
+ المشي بقدمين حافيتين.
+ ارتداء أحذية صلبة لا تلائم بشرة القدم كالصنادل سواء الجلدية أو البلاستيكية.
+ جفاف الجو كفصلي الخريف و الشتاء و زيادة الرطوبة.
+ السمنة المفرطة وذلك لأن الوزن الزائد يؤثر على القدمين.
+ الحمل لأنه يزيد من وزن المرأة الحامل كذلك مما يؤدي إلى ظهور تشقق القدمين.
+ مرض السكري فمرضى السكري يعانون من جفاف البشرة وهذا ما يؤثر سلبا على البشرة بما فيها بشرة القدمين و اليدين.
+ الوقوف طويلا على القدمين يؤدي إلى بروز التشققات.

و لتفادي بروز التشققات على مستوى القدمين أو اليدين يجب على المرأة توفير العناية الكاملة بهما والتي تتجسد في عدة مراحل وهي مرحلة تهيىء البشرة و مرحلة التقشير و مرحلة وضع الماسك و أخيرا مرحلة الترطيب.

الخطوات المتبعة لحل مشكلة تشققات اليدين و القدمين :


أولا : مرحلة تحضير البشرة :

في إناء نضع ماءا فاترا و جل دوش نقوم بخلطهما جيدا ثم نضيف قطعة من الليمون الحامض، نضع القدمين أو اليدين في هذا المزيج نتركهما لمدة عشر دقائق ثم ننشف البشرة.
وبالنسبة للقدمين يستحسن أن نضيف ملح البحر أو ملح الطعام مع الماء الفاتر و نقوم بوضع القدمين فهذا يساعد على الاسترخاء و أيضا يعمل على تهيىء البشرة للتقشير.
 بعد مسح القدم بفوطة نظيفة نقوم بحكها بحجر بعد أن نطبق الصابون على أسفل القدم وذلك لتنظيف التشققات من الأوساخ العالقة بها، بعد تنظيفها نأخذ معجون الأسنان و فرشاة خاصة لتنظيف القدمين ونقوم بفرش القدم جيدا و الأظافر كذلك وهذا ما يعطي نظارة لبشرة القدم و اليد على حد سواء.

ثانيا : مرحلة تقشير البشرة :

بعد تهيىء جلد اليد أو القدم تأتي مرحلة تحضير المقشر الذي يتكون من القهوة و زيت الزيتون و السكر الخشن أو الملح هذا المقشر يوضع على القدم من الأعلى ومن الباطن وبحركات دائرية تتم إزالة القشرة التي تعلو سطح الجلد نستمر في ذلك إلى أن تزول جميع تلك الشوائب.
يمكن أن نطبق المقشر و نفركه باليد أو قد نستعين بقطعة من الليمون الحامض ثم نضع عليها المقشر، ثم نقوم بالتقشير لكن هذا لا يلائم ذوات البشرة الحساسة.
بعد ذلك نأخذ كأس صغير من الخل نضيفه إلى إناء من الماء الفاتر و نضيف عليه ملعقتان كبيرتان من  بيكاربونات الصودا ثم نقوم بنقع القدم أو اليد في هذا الخليط، حيث يساعد هذا الأخير على إزالة التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس و كذلك القضاء على التشققات.

ثالثا : مرحلة تحضير الماسك :

تأتي مرحلة تحضير الماسك بعد التقشير حيث تصبح بشرة القدم أو اليد أكثر قابلية لامتصاصه وبالتالي الحصول على نتائج أفضل، وفي هذا المقال سنستعرض أهم الماسكات التي تلائم بشرة القدم و اليد و تساعد على ليونتهما.

 ماسك الكيتشوب و السكر الخشن :
في إناء نضع الكيتشوب و السكر الخشن ونخلط الكل جيدا، بعدها نضع هذا الخليط في كيس بلاستيكي و نلبسه للقدم ثم نرتدي الجوارب و نتركه لمدة نصف ساعة بعدها نغسل القدمين جيدا و نجففهما و نطبق عليهما المرطب.
 ماسك الحليب و العسل :
بعد تقشير القدمين كما أشرنا سالفا، نقوم بسكب الحليب في إناء و نضع به القدمين نتركهما لمدة عشر دقائق بعدها نأخذ العسل و نبدأ بفركه على القدم من الأعلى و الأسفل، بعد ذلك نقوم بغسل القدم بالماء الفاتر.
 ماسك الكركم و الزبادي :
في هذا الماسك نحتاج إلى ثلاث ملاعق من الكركم نضيف إليه الزبادي(يوغورت طبيعي) نمزجهما جيدا ثم نطبق الماسك على القدم نتركه إلى أن يجف ثم نقوم بغسل اليد أو القدم بالليفة و الصابون ثم نشطفهما بالماء الفاتر.
 ماسك أبيض بيضة و نشا الذرة :
نأخذ أبيض البيض و نخلطه بنشا الذرة ثم نطبقه على اليد أو القدم ثم نتركه ليجف بعد ذلك نغسل بالماء الفاتر.
 ماسك الخميرة و الخل و بيكلربونات الصوديوم
في إناء نخلط ملعقتين كبيرتين من خميرة الخبز و نصف كوب من خل الطعام نضيف له بودرة الأطفال و في حالة عدم توفرها نعوضها بالنشا، ثم نضيف إليه ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصوديوم نطبقها على أسفل القدم ثم نلف القدم بالبلاستيك الغذائي لمدة ساعتين تقريبا، بعد ذلك نقوم بغسل القدم جيدا بالماء الفاتر و نقوم بترطيب القدم بالفازلين أو كريم الجليسرسين،هذا الماسك يلائم بشرة اليد كذلك غير أنه بالنسبة لمدة تطبيق الماسك تختلف إذ يمكن تركه على اليد لمدة نصف ساعة فقط.

رابعا : مرحلة الترطيب :

تعتبر هذه المرحلة مهمة جدا إذ يساعد الترطيب على جعل بشرة القدم أو اليد لينة مع مرور الوقت كما يساعد تدريجيا على غلق التشققات، ومن أبرز المرطبات نجد:

جل الالوفيرا و زيت جوز الهند:
نأخذ كمية من جل الألوفيرا ثم نضيف إليه ملعقتين من جوز الهند نطبقهم على اليد ثم ننتظر إلى أن يمتص الجلد ثم نقوم بغسل اليد حينها ستلاحظن فرق واضح في ملمس اليد أو القدم، و يستحسن و ضعه عند النوم و البقاء به ليلة كاملة ثم غسله في الصباح وذلك للاستفادة أمثر من منافع جوز الهند و كذا الألوفيرا.
الفازلين و زيت الورد:
نأخذ ملعقة كبيرة من الفازلين ثم نضيف إليها قطرات من زيت الورد ثم نطبقها عل القدم أو اليد.
الجليسيرين و ماء الورد و الليمون الحامض:
تخلط هاته العناصر جيدا و تفرك بها اليدان كما يمكن استعمالها للقدمين وبعدها تجفف بمنديل، مع الحرص على تكرارها يوميا.
الجليسرين و معجون الأسنان و زيت اللوز:
نطبق هذه الكريمة على القدم و نرتدي الجوارب ومن الأحسن أن تكون قطنية و ذلك ليلة كاملة بعدها نقوم بغسل القدم و نكرر ذلك يوميا إلى أن نحصل على ملمس ناعم.

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle