لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

  1. شكرا على هذه المعلومات القيمة والله دائما مقالات موقعكم في المستوى وتهتمون بتجربة الزائر لاقصى حد.شكرا

    ردحذف

الطرق المناسبة لتنظيف شاشة الهاتف والحاسوب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتطرق لموضوع جد مهم في حياتنا اليومية وهو تنظيف شاشة الحاسوب وكذلك شاشة الهاتف المحمول خصوصا شاشة اللمس، لذا سنقدم في هذا المقال معلومات حول أهمية تنظيف شاشات الهواتف والحواسب، وكيف يتم ذلك، وهل توجد شروط لهذا التنظيف.
 لقد أصبح من الضروري تنظيف شاشات الحواسيب والهواتف الذكية، و يعتبر الحفاظ على نظافة شاشة الهاتف خصوصا طول الوقت أمر صعب، ، فغالباً ما نجد عليها آثاراً للغبار وبصمات الأصابع وغيرها، نظراً لاستخدامنا للهاتف على مدار اليوم، ولهذا لابد من تنظيف الشاشة  من الأتربة وفضلات الطعام، لأن ذلك يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى سرعة تلف الجهاز، ولعل من ضمن العناصر التي تستلزم من المستخدم الاهتمام بنظافتها هي الشاشة، إلا أن الكثيرين لا يعرفون كيفية القيام بعملية تنظيف الشاشة ومنهم من يقوم بهذه العملية لكن بشكل خاطئ .

الطرق المناسبة لتنظيف شاشة الهاتف والحاسوب

  •   ضرورة تنظيف الهاتف والحاسوب

 
إن تنظيف الشاشات وهذه الأجهزة ليس فقط من أجل نظافتها، بل ومن أجل الوقاية أيضا من الامراض التي تسببها البكتيريا والتي تعلق بها ويجهلها الكثيرون، سواء كان ذلك تنظيف شاشة اللمس، او تنظيف شاشة الهاتف المحمول عموما، او تنظيف الحاسوب المتنقل (الاب توب) أو شاشته، حيث أن العديد من شاشات الحواسيب والهواتف اتضح أنها أكثر قذارة مما يتخيل أي إنسان، لأنها تحتوى على أنواع بكتيرية خطيرة ، حسب ما أكدت عليه مجموعة من الدراسات العلمية، وذلك أن هذه الحواسب و الهواتف تحمل الأوبئة أكثر ب 25% من المراحيض العامة.

هذه الدراسة التي قام بها مجموعة من الخبراء، توصلوا إلى أن شاشات الحواسيب والهواتف الذكية تحمل بكتيريا بمعدل 1100 وحدة بكتيرية، وهو نوع من أنواع البكتريا شديد الخطورة، كما أكدت الدراسة أن من الأعراض التي تصيب الشخص الذي يتعرض لمثل هذه البكتريا هي:  القيء ، الإسهال وعدوى السلمونيا.

بعد هذه الدراسة تبين أنه  على المستخدمين بالعالم كله ضرورة تنظيف شاشات الحواسيب والهواتف الذكية كل فترة قصيرة وبشكل مستمر، وذلك باستخدام مواد النظافة التي تحتوى على قدر من الكحول وغيرها من المواد الطبية التي تساعد على التخلص من هذه البكتريا، وذلك حفاظا على صحتهم وعلى هواتفهم.

  •   نصائح قبل تنظيف شاشات الحواسيب والهواتف الذكية :

توجد بعض المواد و الأشياء التي لا يجب استخدامها أبداً لتنظيف شاشات الهواتف والحواسب، لأن العديد من الناس للتنظيف على الرغم من أنه قد ترى نتائج جيدة في البداية، فإنها قد يكون لها تأثير سلبي بالغ على شاشة الهاتف على المدى الطويل، مثل أنواع الأقمشة المستخدمة للتنظيف، أو حتى بعض المنظفات، ولهذا إليكم بعض النصائح قبل التنظيف وهي كالتالي:

  - لا تستخدم في التنظيف كلوريد الميثيل لأنها مادة صاهرة وستؤثر على الشاشات مع مرور الوقت.
 - لا تستخدم المناشف الورقية في التنظيف لأنها ليست الأداة المناسبة لمثل هذه المهمة.
 - لا تستخدم أي مواد تنظيفية بها كحول أثيلي لأنها مادة مضرة لشاشات الحواسيب والهواتف الذكية.
 - لا تستخدم أي مواد نظافة بها محلول الأسيتون لأن هذه المادة تضر بالشاشات.
 
  •        كيف أنظف شاشات الحواسيب والهواتف الذكية

كيفية تنظيف شاشة الهاتف:

ظهور بصمات الأصابع على شاشة الهاتف نظرا لاستخدامنا المتكرر لها باستمرار من الصعب منعها، والطريقة الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية لمسح بصمات الأصابع من على الشاشة وكذلك تنظيفها من أي بقع أخرى عالقة عليها هي باتباع هذه الطرق:
- يجب فصل الحواسيب والهواتف عن الطاقة نهائيا، لأن ذلك يساعد على ظهور الأتربة والغبار الموجود عليها.
- استخدام الماء المقطر و ذلك بترطيب قطعة قماش قطنية فيه، ثم مسح الشاشة بلطف في اتجاه أفقي أو عمودي.
- لإزالة الرمل والغبار من أعلى الهاتف أو الحاسوب، يمكنك وضع شريط لاصق على منافذ الهاتف، مثل: السماعة الخارجية لامتصاص أي رمل أو غبار قد يكون عالقًا في هذه المنافذ، وبالنسبة إلى ثقوب السماعات الصغيرة التي يتعذر الوصول إليها يمكنك استخدام بعض الأدوات المخصصة للوصول لهذه المنافذ الصغيرة لكن بدون إفراط في ذلك لأن ذلك قد يتسبب في تلفها.
- استخدام قطعة قماش مبللة وذلك بأن يخلط الماء بكحول الأيزوبروبيل بدرجة مناسبة، ، لأن هذه المادة هي أفضل مادة منظفة تساعدك على الحصول على نظافة خالية من البكتريا ، كما أن هذا النوع من الكحول يستخدم كمطهر، ولكن إياك وأن ترش هذا الخليط على الشاشة مباشرة.
- لتنظيف الشاشة (الهاتف أو الحاسوب) ، أول عليك أن تمسحها برفق قدر الإمكان وذلك حتى تزيل كل الأتربة والأوساخ الموجودة بها، وبالأخص البقع الكبيرة منها، ثم قم بتنظيف الشاشة في اتجاه واحد فقط وليس بشكل عشوائي لتحصل على النظافة المطلوبة.
 -قم بتشغيل الهاتف أو الحاسوب، لكي تتأكد من مدى تنظيفك  للشاشة.

  •  أشياء لا يجب استخدمها أبداً لتنظيف شاشة الهاتف:

 - منظفات النوافذ والزجاج:

 تحتوي بعض الهواتف الحديثة، على طبقة واقية مهمتها مقاومة الماء والزيوت فقط، وبالتالي فإن استخدام المواد الكيمائية في تنظيف النوافذ الزجاجية يؤدى إلى إزالة هذه الطبقة ويجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش .

-  المنظفات المنزلية:

اللجوء إلى منتجات التنظيف المنزلية مثل : منظفات المطبخ، أو المنظفات الأرضية لتنظيف شاشة الهاتف، من شأنه أن يؤثر بشكل كبير وبالغ على شاشة الهاتف، وذلك لاحتواء بعض هذه المنتجات على تركيبات كيميائية قوية، قد تتسرب إلى المكونات الداخلية للهاتف مما يؤدي إلى ظهور أضرار كبيرة على الهاتف مع الوقت.

-  الخل:

استخدام الخل لتنظيف شاشة الهاتف يكون له أثر بالغ عليها، حيث يتسبب ذلك في إزالة الطلاء الواقي للشاشة، ومع ذلك يمكنك استخدام محلول مخفف منه وذلك بمزج الخل والماء المقطر بنسبة 50/50  لتنظيف أجزاء أخرى من الهاتف مثل: الجانبين والخلفية فقط ، في المقابل احرص على استخدام الخل الأبيض الخالص وليس خل التفاح أو أي نوع آخر .


-  المناديل المبللة:

 تحتوي هذه المناديل عادةً على نسبة كحول، وهذا ما يتسبب في إزالة طبقة الهاتف الواقية خصوصا لشاشات الهواتف الحديثة بشكل أسرع بمرور الوقت، مما يجعل الهاتف أكثر عرضة للخدوش .


-  الهواء المضغوط:

يعتبر الهاتف حساسًا لكل عوامل الضغط الخارجية، لذا علينا تجنب توجيه الهواء الخارج من أجهزة الضغط لأنها عادةً تستخدم لطرد الغبار من أجهزة الكمبيوتر باتجاه شاشة الهاتف، وهذا الضغط الموجه بغرض تنظيف شاشة الهاتف من شأنه أن يتسبب في بعض الأضرار، خاصة لمنفذ سماعة الميكروفون في الأعلى .

--  مزيل المكياج:

إن استخدام مزيل المكياج لتنظيف شاشة الهاتف يمكن أن يُشكل ضررًا بالغًا عليها، بسبب بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، والتي يمكن أن تسبب ضررًا شديدا لشاشة أي جهاز إلكتروني سواء الهاتف أو الحاسوب أو حتى شاشة التلفاز...

- المناديل الورقية والأقمشة الخشنة:

كما ذكرنا سابقا قد تكون المناديل الورقية والأقمشة الخشنة وسيلة مناسبة لتنظيف شاشة الهاتف، ولكن الاحتكاك الشديد أثناء تنظيفك لشاشة الهاتف سيتسبب  في تلفها أو خدشها، لذلك تعامل مع الشاشة برفق ولطف أثناء تنظيفها.
وفي الأخير كانت هذه معلومات حول تنظيف شاشة الهواتف وكذا الحواسب، كما أتمنى أن يكون هذا المقال مفيد وأن تتبعوا هذه النصائح والإرشادات لتحموا أجهزتكم الإلكترونية.

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle