لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

صيام شهر رمضان وما له من فوائد عجيبة لم تكن تتوقعها ابدا


شهر رمضان الفضيل يعد شهر الغفران بالنسبة لكل المسلمين، والكل دائما ما يشهد خلال هذا الشهر مجموعة من التغيرات تطرأ على عاداته وروتينه اليومي، سواءا أكان الصباحي أم المسائي حيث أنه تتغير أنماط حياتنا داخل مجتمعنا المسلم، والتغيير الأكبر هو في غذائنا من مجموعة من الجوانب، أهمها تغير عادات الأكل والشرب، مما قد يؤثر على صحتنا ايجابا أو سلبا، فكيف من الممكن تحقيق فوائد الصيام العظمى وضمان تغدية كل من الجانب الروحي و الصحي في نفس الوقت؟ وهذاما سنقوم بشرحه بتمعن داخل هذا المقال.


صيام شهر رمضان وما له من فوائد عجيبة لم تكن تتوقعها ابدا

  • ضمان الفوائد الصحية للصيام


إن الصيام من بين أهم الأمور الواجب على كل شخص منا اتباعها، هو الحرص على إتخاد نمط حياة صحي يضمن لنا تفادي الكثير من المشكلات الصحية، ويعود بالنفع على صحتنا ويخلصنا من بعض المشاكل الصحية الشائعة كالسمنة وزيادة الوزن دون القيام باي حمية طبية، أو غير ذلك من الأمور. فكيف لا تكون له كل هذه الفوائد وهو فرض أوجبه ديننا على من له القدرة الكافية لتحمل مشقته و الأن يسعدنا تقديم أهم الفوائد الصحية للصيام على الجسم البشري .

* علاج مشاكل الجهاز الهضمي : لطالما استخدم الصيام طبياً للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمي، فهو فرصة لإراحته من عناء الطحن المتواصل للأغذية الصلبة وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

* تدعيم صحة القلب والشرايين : لازال الصيام حتى الآن معجزة حيرت العلماء، لما له من انعكاسات إيجابية و صحية، فهو يعمل على تنقية الشرايين من السموم و الحفاظ على مستوى ضغط الدم و الكوليسترول تابتا فيها.
 
* فرصة للتخلص من السموم والفضلات : التخلص من إدمان النيكوتين والتدخين عن طريق الامتناع عنه وكذا التخلص من بعض العادات السيئة كما يمكن أيضا العمل على الإقلاع الكامل عن بعض الإدمانات الغريبة الأخرى. 
* المحافظة والسيطرة على مستويات السكر والدهون في جسمك : اذ يعتبر الصوم فرصة نادرة لتخسيس جسمك و الحصول على الوزن المثالي الذي لطالما كنت تحلم به.
 كما و يساهم بالتخلص الجسم من الفضلات و بالتالي الحيلولة دون الإصابة بأمراض القولون او التسمم الهضمي، فعندما تضل الفضلات ملتصقة لمدة طويلة بأغشية المعي الغليظ تفقد قدرتها على الامتصاص وتتحول لمواد سامة مضرة بالجسد.
فحياة الصحية في رمضان، تشمل على الإقبال على تناول الخضار والفواكه، ومصادر مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة والإكتار من شرب السوائل والعصائر لضمان تجنب حدوث جفاف للجسم وللبشرة في نهار رمضان ولاسيما الحرارة المفرطة التي تكون غالبا جزئا لا يتجزء من هذا الشهر المبارك خصوصا إذا تزامن مع فصل الصيف.



  • ضمان فوائد الصيام النفسية والروحية


يعد هذا الشهر المبارك محطة للتكفير عن الذنوب، و المعاصي والعمل على التقرب للخالق بعيدا عن أمور الدنيا. كما ويعد شهرا للعبادة بامتياز، وبدأ الصلاة بالنسبة لتاركها، كما ويمكنك الحصول على أسمى فوائده الروحية عن طريق التأمل في بديع خلق الله وحضور حصص الفكر و الوعظ سواءا أكانت بالمساجد أو البيوت أو الإستماع لها عبر المذياع أو على شاشة التلفاز.
كما ووجب عليك إعطاء المزيد من الوقت لنفسك وصحتك، والعمل على تطوير خلقك وسلوكك والتخلص من العادات المشينة التي لاطالما ظلت ملازمة لك طوال السنة، كما وينبغي على الشخص العمل على تحسين علاقاته الإجتماعية مع الغير، وتقوية أصول الأخوة و المحبة المتبادلة بينه وبين كل فرد داخل مجتمعه، بعيدا عن المشاحنات والنزاعات التي دائما ما تنشب بين الأفراد، وتخلق جوا من العداوة بينهم.
 كما وعلى المرء أن يعمل جاهداأيضا على عدم قطع صلة الرحم بينه وبين عائلته وأصدقائه، وذلك كله ينصب في الأول وفي الأخير على صحته من كلا الجوانب المختلفة و المتباينة سواءا أكانت روحية أم جسدية وطبية.

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle