لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

أهمية فيتامين D وفوائده لجسم الإنسان وأعراض نقصه

كلنا نعرف أن الجسم يحتاج لمجموعة من الفيتامينات لتقويته ولتشكيل دفاعات ضد الميكروبات والفيروسات وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية فيتامين  Dالذي يوصف للتعويض عن قلة الشمس وعلى وجه الخصوص لتجنب فقدان كثافة العظام لدى الأشخاص في سن معينة، كما سنعرض الخصائص والفوائد والآثار الجانبية لنقص فيتامين د والمفاهيم الخاطئة حول الفوائد الصحية لفيتامين D3.

أهمية فيتامين D وفوائده لجسم الإنسان وأعراض نقصه


فيتامين د: الخصائص والفوائد والآثار الجانبية


*الخصائص:
يلعب فيتامين D دورًا مهمًا في ضمان صحة الجسم وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مما يعني أنه يمكن إذابتها وتخزينها في مخازن الدهون في الجسم. وهناك شكلين رئيسيين لهذا الفيتامين وهما: فيتامين د2 المعروف باسم "الإرغوكالسيفيرول" بالإنجليزيّة Ergocalciferol"" وفيتامين د3 المعروف باسم "الكوليكالسيفيرول" بالإنجليزيّة ""cholecalciferol كما أن فيتامين D هو فيتامين الوحيد الذي يمكن للجسم أن ينتج عنه التعرض الكافي لأشعة الشمس.

*الفوائد:
- فيتامين D هو المكون الذي يعزز صلابة العظام ويجعلها عظام قوية وصحية كما أن له دور مهم في تعديل مستويات الكالسيوم الموجود في أجسامنا بشكل صحيح كما يفيد الأسنان واللثة. زيادة على أنه بالنسبة للأمعاء فأنه يعزز امتصاص الكالسيوم من الطعام.
- لأنه يحفز امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو العظام السليم، يحارب أمراض العظام التي تسمى بالكساح عند الأطفال.
- يساعد فيتامين د أيضًا على منع هشاشة العظام،وهو مرض عظمي موهن يتميز بانخفاض كثافة العظام.وقد ثبت أيضًا أنه مفيد جدًا لصحة العضلات.
- في دراسة أجريت عام 2003،والتي ظهرت في إجراءات Mayo Clinic حيث تبين أن المرضى الذين يعانون من آلام العضلات والعظام المزمنة كانوا يعانون من نقص فيتامين د.
- يعمل فيتامين د على تحسين جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في منع الالتهاب، وهو ما يفسر دون شك دوره ضد التهاب المفاصل،وكذلك قدرته على منع أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد وداء السكري .
- يشير بحث جديد إلى أنه قد يكون مفيدًا ضد بعض أنواع السرطان،مثل سرطان البروستاتا والقولون وسرطان الثدي. كما تشير اختبارات الدم التي أجراها الباحثون حول هذا الموضوع إلى أنه كلما انخفضت مستويات فيتامين د، زادت مخاطرالإصابة بالسرطان.
- الشكل النشط للفيتامين د قادر على خلق استجابات ذات مغزى في الجسم لأنه ينظم طريقة نمو الخلايا وتكاثرها ويمكنك العثور على مكمل فيتامين د في الأطعمة مثل السلمون والسردين والخضروات. يوجد أيضًا في زيت كبد سمك القد والأطعمة مثل الحليب المدعم والحبوب.

*الفوائد الصحية لفيتامين د
قد تختلف الفوائد الصحية لفيتامين D3 حسب الدراسات ومع ذلك فإن فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول) ضروري للحفاظ على كثافة العظام والحفاظ على مناعة الجسم ضد السرطان.
- فيتامين د 3 مثل جميع أشكال عائلة فيتامين د،هو في الواقع هرمون ينتج بشكل طبيعي في الجسم.على الرغم من أن عددًا قليلاً جدًا من الأطعمة يحتوي على فيتامين D3،إلا أنه يمكنك بسهولة الحصول عليه من امتصاص ضوء الشمس.
آثار نقص هذا الفيتامين :
يساعد فيتامين D في امتصاص الكالسيوم المطلوب لكثافة العظام، يمكن لجرعات فيتامين إضافية أن تقلل من شدة هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن الذين لا يتعرضون بشكل كافي لأشعة الشمس. كما أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في أمراض العظام مثل الكساح خصوصا لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ، مما يؤدي إلى تشوه الهيكل العظمي. هؤلاء الأطفال هم في الغالب من البلدان الفقيرة. 

الوقاية والحل
إن تناول فيتامين D3 أو التعرض له يوفر حماية أكبر ضد ارتفاع ضغط الدم ، والأورام القتامية(الميلانوم) ، والأمراض العقلية ، والسمنة ، وهشاشة العظام.
 اقضِ بضع ساعات أسبوعيًا في الشمس مع واقي من الشمس فقط الضوء سيوفر كل ما تحتاجه لفيتامين D3 من خلال الامتصاص الطبيعي للأشعة فوق البنفسجية. إذا لم يكن التعرض لأشعة الشمس خيارًا، فكمّل نظامك الغذائي بكبسولات فيتامين D3.

الأهمية:
يلعب فيتامين D3 دورًا مهمًا في نمو الدماغ ، وتشير دراسة أجريت عام 2008 عن ارتفاع معدلات التوحد بين الأطفال الصوماليين إلى وجود علاقة محتملة لنقص فيتامين D3 الأمومي. مثل هرمون الستيرويد ، يلعب فيتامين D3 دورًا مهمًا في التطور العاطفي والتنسيق الحركي الإجمالي.
يحصل معظم الأشخاص على كمية وفيرة من الشمس، ولكن بسبب زيادة الوعي بسرطان الجلد من التعرض لأشعة الشمس، فإن أولئك الذين يتجنبون الشمس أو يستخدمون واقيًا شمسيًا قويًا قد يعانون من نقص فيتامين D3.

مصادر فيتامين D3


تعتبر أفضل طريقةٍ للحصول على ما يكفي من فيتامين D3 يومياً هي العمل على تناول مجموعةٍ
هائلة وجد متنوعة  من كل الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية المتوفرة بشكل منتظم وعقلاني في نفس الوقت، مثل الأسماك وزيت كبد سمك القد والبيض و سمك السلمون المطبوخ  جيدا كما أنه يمكن زيادة مستويات فيتامين  D3 من خلال بعض الأطعمة الآخرى.

مفاهيم خاطئة حول الفوائد الصحية لفيتامين D3


من المفاهيم خاطئة حول الفوائد الصحية لفيتامين D3 هناك من يظن أن خطر تناول الكثير من مكملات فيتامين D3 منخفض جدًا في الواقع يجب أن يستهلك الشخص كميات كبيرة من فيتامين D3، لمدة عدة أسابيع قبل أن يصل إلى مستوى سام.حيث نشر ( الدكتور ر. فييت ) دراسة شاملة لمستوى سمية فيتامين D3 في عام 1999 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، مخففًا من المخاوف التي لا تستند إلى انخفاض مستوى السمية.

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle