لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

فيروس كورونا وكشف الحقيقة من الخطأ عن الشائعات حوله



سنكتشف في هذا المقال الحقيقة من الخطأ عن الشائعات حول الفيروس التاجي المعروف ب( كورونا nCoV-2019 ) وذلك من خلال العلاج والتكاثر و الوقاية.

فيروس كورونا وكشف الحقيقة من الخطأ عن الشائعات حوله

انتشرت كثيرا في الآونة الأخيرة شائعات ومعلومات مغلوطة حول فيروس كورونا المستجد والتي قد لا تكون لها في غالب الأحيان أي مصدر موثوق أو مرجع صادق وهي إما تسعى لتظليل الناس أو مجرد أخبار تخيف الناس وهي كالتالي: 

تعميم المعلومات على شبكة الإنترنت:
مع تقدم وباء الفيروس التاجي في معظم دول العالم تنتشر المعلومات الخاطئة على الإنترنت حيث أنه بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية فإن المعلومات الزائدة والشائعات الخاطئة التي تحيط بفيروس كورونا تشكل مصدر قلق بالنسبة لها ولناس عامة كما أن بعض العلاجات الخاطئة يمكن أن تكون خطيرة على  الصحة ولكي نتجنب هدا الخطأ يجب الاطلاع على موقع منظمة الصحة العالمية.

العلاجات العشبية
من بين المعلومات الخاطئة نجد من يقول بأن (الشاي،الشمروالثوم) أو الزيوت النباتية تساعد في علاج فيروس كورونا في المقابل لم يتم تحديد أي علاج لهذا لفيروس حتى الآن ومع ذلك فإن هذه الأعشاب تعتبر كوقاية قبل الإصابة وليس بعدها وتبقى النظافة الصحية (غسل اليدين وما إلى ذلك) فعالة في الحد من انتشاره.

العطاس أوالسعال                    
وخطأ أيضا من يظن أن فيروس كورونا يسقط على بعد 8 أمتار من العطس أو السعال، لكن الصحيح عندما يعطس الشخص أو يسعل، يمكن أن يرمي قطرات يصل طولها إلى متر ولتجنب خطر الانتشار يجب تجنب الاتصال الوثيق مع شخص يعاني من أعراض الحمى أو السعال.

ارتداء الأقنعة
ارتداء قناع عندما تكون بصحة جيدة يحميك من خطر التلوث فهذا خطأ حيث يوصى بارتداء الأقنعة للأشخاص الذين يعانون من أعراض أمراض الجهاز التنفسي ومع ذلك لم يثبت أن القناع لديه مصلحة وقائية للأشخاص الأصحاء.
لمزيد من المعلومات حول الأقنعة الصحية المرجو الضغط هنا

لسعات البعوض
شائعة أخرى تقول بأنه يمكن أن ينتقل الفيروس التاجي الجديد عن طريق لسعات البعوض، لكن هذا الفيروس هو فيروس تنفسي ينتشر بشكل أساسي من خلال الاتصال مع شخص مصاب، أوعبرقطرات الجهاز التنفسي التي تنبعث عند السعال أو العطس ، أو عن طريق اللعاب أو قطرات إفراز الممرات الأنفية وحتى الآن لا توجد معلومات أو أدلة تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض.


انتقال  2019nCoV
 فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق الأشياء، مثل العملات المعدنية والأوراق النقدية. هذه المعلومة  صحيحة و خاطئة إذ تشير البيانات الأولية إلى أن فيروس كورونا  يمكن أن يعيش على الأسطح  لبضع  ساعات أو أكثر، ويمكن أن يحدث أن يكون الجسم ملوثًا بـ 2019-nCoV من قبل شخص مصاب يسعل  ساعات أو أكثر، ويمكن أن يحدث أن يكون الجسم ملوثًا بـ 2019-nCoV من قبل شخص مصاب يسعل.

مجففات اليد
يعتقد البعض أن مجففات اليد فعالة في قتل 2019 nCoV.لكن هذا اعتقاد خاطئ فلحماية نفسك من فيروس كورونا،يجب أن تغسل يديك بشكل متكرر بمنتج يعتمد على الماء أو بالماء والصابون وبمجرد تنظيف يديك يجب عليك تجفيفهما جيدًا باستخدام مناشف ورقية أو مجفف هواء ساخن.

غسل قناع N95
يمكن غسل قناع N95 لإعادة الاستخدام فهذا خطير لأنه يجب عدم إعادة استخدام أقنعة الوجه، بما في ذلك الأقنعة الطبية المسطحة أو أقنعة N95 إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالفيروس التاجي  الجديد أو الذي لديه عدوى تنفسية أخرى، فيجب اعتبار مقدمة القناع ملوثة. يجب عليك إزالة القناع دون لمس الجزء الأمامي والتخلص منه بشكل صحيح. وبعد إزالة القناع، يجب أن تغسل يديك بمنتج يحتوي على الكحول أو بالصابون والماء.

مصباح التعقيم
مصباح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية  UV  يمكن أن يقتل الفيروس التاجي، هذا خطأ آخر فلا ينبغي استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم اليدين أو أجزاء أخرى من الجسم لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب (تهيج الجلد)

البضائع المستوردة من الصين
تلقي رسالة أو حزمة من الصين آمنة، فهذه معلومة صحيحة حيث لا يتعرّض الأشخاص الذين يتلقون حزمًا من الصين لخطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد، ولا تبقى فيروسات كورونا طويلة على الأشياء مثل الرسائل أو الطرود.

الحيوانات الأليفة
لا يوجد حاليًا أي دليل على إصابة الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط بالفيروس التاجي الجديد ومع ذلك من الجيد دائمًا غسل يديك بالماء والصابون بعد ملامسة الحيوانات الأليفة.

لقاحات الالتهاب الرئوي
من الخطإ اعتبار لقاحات الالتهاب الرئوي تحمي من فيروس كورونا. حيث أنه لا تحمي هذه  اللقاحات مثل لقاح المكورات الرئوية واللقاح من النوع (B(Hibمن الفيروس التاجي لأنه جديد ومختلف لدرجة أنه يحتاج إلى لقاح خاص به. كما يعمل الباحثون على لقاح وتقوم منظمة الصحة العالمية بدعمهم في عملهم. على الرغم من أن هذه اللقاحات ليست فعالة ضد 19nCoV ، يوصى بشدة بالتطعيم ضد أمراض الجهاز التنفسي لحماية صحتك.
 شطف الأنف
شطف أنفك بانتظام بمحلول ملحي يمكن أن يساعد في منع الإصابة بفيروس كورونا الجديد فهذا خطأ إذ أنه لا يوجد دليل على أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا الجديد. هناك بعض الأدلة على أن هذه الممارسة يمكن أن تساعد الناس على التعافي من نزلات البرد بشكل أسرع. ومع ذلك، لم يثبت الشطف المنتظم للأنف لمنع التهابات الجهاز التنفسي.

كبار السن والفيروس
يظن البعض بأن فيروس كورونا الجديد يؤثر فقط على كبار السن إلا أنه يمكن للناس من جميع الأعمار إصابة بفيروس كورونا الجديد. كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض موجودة مسبقًا (الربو ، السكري)هم أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير من هذا الفيروس.

المضادات الحيوية
خطأ آخر وهو أن المضادات الحيوية فعالة في منع وعلاج العدوى بالفيروس التاجي الجديد إلا أن المضادات  الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات ، ولكن ضد البكتيريا فقط. إن الفيروس التاجي الجديد (2019-nCoV) هو فيروس وبالتالي لا ينبغي استخدام المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية أو العلاج. ومع ذلك، إذا تم إدخالك إلى المستشفى بسبب عدوى 2019-nCoV ، فقد يتم إعطاؤك المضادات الحيوية لأن العدوى البكتيرية المشتركة ممكنة.
   

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle