لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

الطريقة الصحيحة لوضع الكمامة في مواجهة فيروس كورونا

مع تفشي فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية ،وانتقاله لعدة دول أخرى حول العالم، انتشر بشكل كبير ظاهرة السير بالأقنعة للحماية من انتقال الفيروس، ولكن هل هذه الأقنعة تعتبر حقا مفيدة في منع انتشاره؟ وهل يتم ارتدائها بالشكل الصحيح؟ وماهي أنواعها؟

الطريقة الصحيحة لوضع الكمامة في مواجهة فيروس كورونا

- كلنا نعرف أن استخدام الكمامات يحمينا من الجراثيم بشكل عام منذ العديد من السنين، لكن مع انتشار فيروس كورونا زاد الإقبال على شراء هذع الكمامات ووضعها على الوجه أحيانا بشكل عشوائي وأحيانا بشكل غير سليم عند العديد من المستخدمين لها مما يجعلها غير قادرة على القيام بدورها الرئيسي ألا وهو حمايتهم من هذا الفيروس المعدي.
كما أن الكمامة تساعد  في تقليل فرص انتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد، ولذلك ينصح بارتداءها في الأماكن العامة لتفادي احتمالية نشر العدوى والإصابة بالفيروس. إضافة إلى أن الكمامة

تساعد   على الحد من انتشار الجراثيم، فعندما يتحدث شخص ما أو يسعل أو يعطس، قد يطلق قطرات صغيرة في الهواء يمكن أن تصيب الأشخاص المحيطين به، وبالتالي فإن ارتداء الكمامات يضمن عدم نقل العدوى بين الناس


 إذا في هذا المقال سنتعرف معا على الكيفية الصحيحة لوضع الكمامات، وماهي أنواعها وكيفية تعقيم اليدين قبل وبعد استعمالها.


أنواع الكمامات :

 يوجد نوعين رئيسيين من الكمامة حيث نجد الكمامة الجراحية والكمامة المزودة بفلتر N95.

 - بالنسبة للكمامة الجراحية هي الأكثر استخداما لكن مع الأسف نستعملها بطريقة خاطئة، إذ أنها مصممة بحيث تكون فلترة الجراثيم تبدأ من اللون الأبيض وليس العكس لذلك فهي تحمي الأخر وليس من يضعها، لأن من يضع الكمامة هو الشخص المصاب بالفيروس فقط لمنع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين من حوله.إضافة إلى أنها ذات استعمال واحد بعدها نتخلص منها مباشرة ولا يمكن إعادة استخدامها مجددا حتى بعد تعقيمها. 

طريقة ارتدائها :

- وفقا لمنظمة الصحة العالمية فهناك أسرار للبس الكمامة الجراحية على الجهة الزرقاء والجهة البيضاء لذلك فهي تنصح بالتالي:
أولا: يجب اختيار الكمامة المناسبة  
ثانيا: تعقيم اليدين قبل استعمالها
ثالثا: ارتدائها حيث أنه يجب وضع الجهة الزرقاء من الكمامة إلى الخارج لأنها مقاومة للماء و الجهة البيضاء للداخل لأنها نساعد على الامتصاص في حالة السعال. مع ربطها بإحكام خلف الرأس ثم الضغط على الكمامة عند الأنف وعلى الذقن حتى تضمن تغطيتهما جيدا.

- بالنسبة الكمامة المزودة بفلتر N95 فهي تغطي الوجه من كل الجهات وتمنع دخول الجراثيم من الخارج لقدرتها الهائلة على تصفية الهواء فهي تحمي الشخص السليم من   التقاط العدوى. وهكذا نعرف أن الكمامة المزودة بذلك الفيلترتعتير وبدون منازع أكثر فعالة من الكمامة الجراحية.
 ملحوظة: عندما نريد إزالة الكمامة يجب وضع اليد على الربطة من دون ملامسة الجهة الخارجية الامامية للقناع  وبعدها نقوم بتعقيم اليدين تفادبا لألتصاق العدوى والفيروسات على أيدينا.

طريقة تعقيم اليدين :

بالنسبة لتعقيم اليدين لا يكفي أن تغسلها بالطريقة العادية، بل يجب استخدام صابون طبي الذي يحمي من الجراثيم، كما يفضل استعمال الصابون السائل لأنه أكثر فعالية أو حتى المعقم الكحولي في غالب الأحيان، كما يجب أن يتراوح وقت تعقيم اليدين من 40 و 60 ثانية في المتوسط الإجمالي عادة.
كما أنه يعد من الضروي الالتزام التام بكل قوانين الصحة والسلامة لضمان الفاعلية التامة في الحد من انتشار العدوى فحماية نفسك لا تقتصر فقط في ارتداء الكمامات ومعقمات اليدين بل وجب العمل أيضا على تجنب كل العوامل الأخرى التي قد تؤدي للإلتقاط الفيروس كتجنب الأماكن المزدحمة والالتزام بسياسة التباعد الإجتماعي والحرص على عدم مخالطة الأشخاص المشكوك في خلوهم من الفيروس.


عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle