لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

مخاطر طلاء الأظافر على الصحة وكيفية تفاديها


العديد من النساء يعشقن طلاء أظافرهن بطلاء ذو ألوان متنوعة، باستخدام طلاء  الأظافر بما يعرف بالمناكير. خصوصا في المناسبات مما يبرز جمالها ويضفي عليها مظهرا جذاب يليق بأنوثتها ، وذلك لما يعطيه أيضا من جمال لليد والأظافر. إغفالا منهن بأضراره المتعددة، حيث إن وضعه كثيرا وبإفراط قد يصيب الأظافر بالجفاف ويصبحها لونها أصفر أو بفطريات، زيادة على أن هذا النوع من مستحضرات التجميل يتسبب في أضرار خطيرة على الصحة عامة وعلى بشرة الظفر خصوصا أيضا.

 مخاطر طلاء الأظافر على الصحة وكيفية تفاديها

مخاطر طلاء الأظافر


إن مكونات طلاء الأظافر يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة . وقد تم ربط بعض المكونات المستخدمة في طلاء الأظافر إلى ظهور السرطان ومشاكل القلب والتشوهات الإنجابية ، واضطرابات الغدة الدرقية كثرة الحساسية. و من أبرز المخاطر الاخرى لاستخدام طلاء الأظافر :

+ استعمال طلاء الأظافر قد يؤدي الى حدوث التهابات شديدة بالجلد الجفون حيث أن الأظافر و ما عليها من طلاء قد تلامس جلد الجفون وتسبب حساسية. و أيضا الأظافر مكونة من خلايا قرنية صلبة فإنها تقاوم حدوث هذه الالتهابات. بينما جلد الجفون بنعومته ورقة تكوينه يعاني من حدوث هذه الالتهابات.
+ يؤدي الإدمان على طلاء الأظافر الى بعض المشاكل كالاصفرار و الفطريات.

كما أن استعمال المواد المزيلة لطلاء الاظافر والتي تكون غالباْ من مركب الأسيتون تحدث لخلايا الظفر أضراراْ كبيرة اذا تكرر استعمالها على فترات متقاربة. كما يحدث عند بعض الاناث اللاتي يرغبن في تغيير لون المناكير من وقت لآخر . وينتج عن ذلك تشقق الأظافر وسهولة كسرها وأحياناْ انغلاقها من الأطراف. كذلك يستخدم التولوين ليسمح لطلاء الأظافر بالانزلاق بسلاسة أكبر، كما قد يسبب التعرض لكميات كبيرة من التولوين أضراراً في الجهاز العصبي مما ينتج عنه عيوباً خلقية لدى الجنين، ولكن لا يحدث ذلك إلا إذا تم استنشاقه بطريقة مباشرة ومنتظمة.

أضرار طلاء الأظافر على الصحة :


تحتوي منتجات طلاء الأظافر على مركبات سامة وخطيرة، لها القدرة على الحاق الاذى بالصحة، وهذه المركبات هي:
التولوين : وهو مادة تعطي اللمعان ويضفي نعومة على الأظافر كما أنه يحفظ الصبغة. لكنه في المقابل يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب اضطرابات تناسلية، أيضا استخدام طلاء الأظافر دون المستوى المطلوب يؤدي إلى الصداع والغثيان.
الفورمالديهايد : وهو غاز عديم اللون مهمته هي زيادة العمر الافتراضي لطلاء الأظافر، وهو مادة تعطي صلابة للطلاء، وقد تسبب تهيج العين والأنف والرئة في حالة استنشاقه، كما أنه يسبب السرطان لو تم التعرض له بنسبة عالية ولكن لا يوجد احتمال أن تتأثر به صحة الجنين لأن الفورمالديهايد يتكسر بسرعة في جسم المرأة الحامل. إلا أنه قد يتسبب ف حدوث التهابات جلدية وبعض الحروق الكيميائية، إذا ما كنت تعانين من الحساسية . كما تستخدم هذه المادة أيضا كعطر ووجود هذا المركب الكيميائي الخطير يسبب أيضا اضطرابات في الغدد الصماء، وأمراض في الجهاز التنفسي.

أكدت دراسات علمية أجريت على 24 سيدة بعد أن قمن بوضع طلاء الأظافر وبعد مرور 6 ساعات ظهرت لدى معظم المشاركات مستويات عالية من ثنائي فينيل الفوسفات وبعد مرور 10 ساعات من التجربة ارتفعت هاته المستويات في أجسادهن إلى عشر أضعاف المعدل الطبيعي. وهذه النتائج خطيرة جدا.

طرق الوقاية من طلاء الأظافر


تتعدد الطرق المتبعة للوقاية من مخاطر طلاء الأظافر، ولتجنب أن توثر هذه المواد السامة على الصحة والبشرة يجب اتباع هذه النصائح بعناية، والحرص على القيام بها لتجنب كل مكروه. ولكن لا توجد هنالك أي مشكلة في طلاء أظافرك مرات قليلة وفي فترات زمنية متباعدة للحفاظ على أظافرك طبيعية وتجنب امتصاصها لتلك المواد الكيماوية مع مرور الوقت. وإليك هذه الإرشادات:
- عدم الإفراط في وضع الطلاء مع إعطاء فترة راحة للأظافر
- تجنب النفخ على الطلاء لتجفيفه حتى لا نستنشق رائحته، لأن ذلك قد يتسبب في استنشاق مواد كيميائية، كما يمكنك مد ذراعيك بعيداً عن جسمك لكي تتيحي للأظافر أن تجف.
- استخدام طلاء أظافر يحتوي على مغذيات وفيتامينات لمن تعاني من حساسية أو مشاكل في الأظافر.
- استخدام طلاء الأظافر الخالي من الفورمالديهايد وتوليووين و خاصة اثناء الحمل.
- تجنّب استعمال طلاء الاظافر الذي يحتوي على بعض المواد الكيميائية لمن تعاني من مشاكل في الأظافر، بل يجب استخدام طلاء الأظافر الذي يتكون من فيتامينات ومواد مغذية التي تحافظ على صحة الأظافر.
- عدم الافراط في وضع طلاء الأظافر، بل يجب الحرص على منحها الراحة اللازمة من فترة الى أخرى من خلال الامتناع عن وضع الطلاء، كي تبدو سليمة وصحية ولافتة.

كيفية اختيار طلاء أظافر مناسب :

توجد بعض عبوات طلاء الأظافر لديها علامات مميزة على شكل ملصقات مكتوب عليها معلومات التي من المهم تفحصها عند شراء المنتج وهي:
Free 5 : والمقصود بها أن هذا المنتج لا يحتوي على الفورمالديهايد أو إحدى مشتقاته.
Free 3  : تعني أن هذا المنتج لا يحتوي على الثلاثة مركبات الضارة وهي الفورمالديهايد والديبوتيل رسالات و التولوين.

نصائح للعناية بالأظافر


توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تُساعد على الاعتناء بالأظافر، وتحفّز نموّها، ومنها:

 زيت جوز الهند :
يُساعد زيت جوز الهند على تعزيز صحّة الأظافر، لأنه يتكون من العديد من العناصر الغذائية الضرورية للأظافر، والتي ترطبها وتقويها بشكلٍ فعّال، بالإضافة إلى هذ فإن زيت جوز الهند يُساهم بشكلٍ كبير في علاج الكثير من المشاكل التي قد تتعرّض لها الأظافر، مثل الالتهابات، أو الفطريات. والطريقة هي:
 المكوّنات:
 ربع كوب من زيت جوز الهند.
 ربع كوب من العسل.
 أربع نقاط من زيت إكليل الجبل.
طريقة التحضير:
 تُخلط جميع المكونات مع بعضها بشكلٍ جيد. يُسخّن الخليط في المايكروويف مدّة 20 ثانية. تُغمر الأظافر في هذا الخليط مُدّة 15 دقيقة. تُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً، أو مرتين كل أسبوع.
 مُلاحظة:
 يمكن تدليك اليدين والأظافر بزيت جوز الهند الدافئ على شكل حركاتٍ دائرية، وذلك لتحفيز الدورة الدموية، وتُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً فقط يومياً قبل الذهاب إلى النوم.

 عصير البرتقال 
يحتوي عصير البرتقال على كمياتٍ كبيرةٍ جداً من فيتامين C الذي يشجع بدوره إنتاج الكولاجين، وبالتالي يجعل الأظافر صحيةً، وقويةً، بالإضافة إلى فيتامين C، فإن عصير البرتقال يحتوي أيضاً على حمض الفوليك ،الذي يساعد بشكلٍ كبير على نمو الأظافر، وتطويلها. والطريقة هي:
المكوّنات:
 كمية من عصير البرتقال طازج.
 طريقة التّحضير:
- تُنقع الأظافر في عصير البرتقال مدّة لا تقل عن 10 دقائق، بعدها تُغسل بالماء الدافئ، وتُجفف و يُوضع عليها نوع من الكريمات المرطبة. كما تُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً فقط يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.  

 زيت بذور الكتان :
 يعتبر زيت بذور الكتان إحدى الوصفات الفعّالة في تحفيز نمو الأظافر، والعناية بها، وذلك لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ جداً من الحمض الدهني أوميغا 3 ، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل: فيتامين B، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والليستين ، والزنك، والبروتين، والتي تعتبر جميعها عناصر أساسية لتعزيز صحة الأظافر، بالإضافة إلى هذا فإن زيت بذور الكتان يُساعد على علاج مشاكل الأظافر مثل التكسّر، والجفاف، والهشاشة.
المكوّنات:
 كمية كافية من زيت بذور الكتان.
طريقة التّحضير:
 تُدلّك الأظافر بزيت بذور الكتان جيداً لمد  بضع دقائق. كما يُفضّل ارتداء القفازات بضع ساعات، 
 وذلك  للاحتفاظ بالرطوبة في الأظافر. وتُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً، أو مرتين يومياً.

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle