لحياة افضل LifeStyle    لحياة افضل LifeStyle
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرحبا بالتعليقات الجديدة

  1. نعم انه ادمان غريب

    ردحذف
  2. ادمان صعب ولكن يجب معالجة مدمن شكرا عاى نصاءح.

    ردحذف

إدمان استنشاق البنزين وخطورته على الصحة


يوجد العديد من أشخاص حول العالم ممن  تثيرهم بعض الروائح الغريبة مما قد يجعلهم يحبون استنشاقها تلقائيا حتى وإن كانت غريبة. مع العلم بأنهم يعرفون أنها قد تكون مضرة بأجسادهم ورئاتهم بلا شك لكنهم وبدون سابق إنذار يجدون أنفسهم ضحية لهذا الإدمان الغريب، منها رائحة الكبريت أو البويات وأيضاً البنزين وهو الذي سيكون محور مقالتنا لليوم، لكن هل يصل الأمر إلى الإدمان، فى هذا التقرير سنتعرف على تأثيراستنشاق البنزين على صحة الإنسان.

إدمان استنشاق البنزين وخطورته على الصحة

ما هو البنزين ؟


يعتبرالبنزين من السوائل القابلة للإشتعال، وهو يكون إما عديم اللون أو بنى أو وردي في غالب الأحيان ويعد بالأساس مستحضرا من البترول عبر العديد من الكثيرة الأخرى، إضافة إلى أنه يحتوي  على مركبات تسمى الهيدروكربونات، إذا ما دخلت في مجرى الدم ولو بكميات صغيرة ستشكل خطرا على الجهاز العصبي المركزي (CNS) حيث ستقلل من عمله وبالتالي تلف الأعضاء. كما تشتمل هذه المركبات بالأساس على مواد  الألكينات والبنزين والتولوين والزيلين، إلا أنه أيضا يتكون من نحو 150 مادة كيميائية مختلفة.

*خطورة استنشاق البنزين على الصحة 


البنزين كسائل إذا تناوله الإنسان فإنه سام ويؤدي للموت في غالب الأحيان، بدون التدخل الطبي الإستعجالي لإنقاد حياة المريض عبر غسل معدته، لكن رغم كل هذا فالمشكلة تتمركز في كون أن المواد السامة في البنزين قد تكون تسربت لأوعية وعروق المريض مما يؤدي بالأساس لحدوت تسمم في الدم والأغشية المحيطة بالعروق.
  ليس هذا فقط بل يسبب أيضًاإذا ما تلامس الشخص مع سائل البنزين أو الأبخرة الناتجة عن استنشاقه تلفًا للجلد والعينين والرئتين تختلف درجة خطورته من شخص لآخر حسب مناعته وحالته.
والبنزين المحروق والذي تنتج عنه مواد كيميائية خطيرة وضارة، منها أول أكسيد الكربون، وهو غاز عديم اللون عديم الرائحة إذااستنشقه الإنسان بتركيزات عالية أو لفترة طويلة قد يؤدي إلى الموت. كما أن التعرض لأبخرة البنزين أو البنزين بكميات كبيرة يمكن أن يسبب مضاعفات صحية  وخيمة.

*كيف يؤتر استنشاق البنزين على الصحة


استنشاق البنزين يؤثر بشكل كبيرعلى الجهاز العصبى المركزى والدماغ، حيث في أقل من دقيقة واحدة تنتقل الأبخرة بسرعة ولا يستغرق التأثير أكثر من 5 دقائق، هذا ما يؤدى إلى تباطؤ ردود الفعل من الدماغ، خصوصا إذا ما كان الشخص يقود سيارة، وآثار استنشاق الوقود يمكن أن تستمر لمدة ساعة، وبعض الأشخاص يموتون بسبب رائحة البنزين، لأنه يتسبب  في نقص الأكسجين الذى يصل إلى المخ.
 إن التعرض للبنزين يمكن أن يقلل من عمل الجهاز العصبى المركزى وتلف الأعضاء، وأعراض التسمم بالبنزين تعتمدعلى عدة عوامل منها :

        * إذا كان الشخص قد لامس أو ابتلع أو استنشق البنزين.
       * كمية البنزين التى تم استنشاقها.
       * طول مدة التعرض للبنزين.
       * عمر الشخص ووزنه وجنسه.

*أعراض استنشاق البنزين 


- أبخرة البنزين عند استنشاقها قد تؤدي إلى تهيج أنسجة الرئة الحساسة، بسبب  سهولة دخول المواد الكيميائية لمجرى الدم، والتي قد تجعل من الصعب على الجسم نقل الأكسجين حول أنسجة الجسم، هذا ما يتسبب في موت الأنسجة السليمة. 
 وهاته بعض الأعراض التى تحدث بعد التعرض لبخار البنزين في غالب الأحيان :
     - الدوخة أو الدوار
    - الصداع
    احمرار الوجه.
    - السعال أو الصفير.
    - عدم وضوح الرؤية.
    - ضعف.
    - صعوبة فى التنفس.
    - التشنجات.
    - غيبوبة.
   - عدم انتظام ضربات القلب وحتى فشله

لذلك فيفضل من الشخص تجنب أي تماس بينه وبين البنزين إلا لضرورة وعدم سقوطه في فخ  الإدمان. كما يفضل ارتداء الكمامة للأشخاص الذين قد يعانون من حساسية مفرطة اتجاهه، أو للأشخاص الراغبين في الإقلاع عن هذا الإدمان الغريب والخطير جدا على صحة الأنسان النفسية والبدينة في نفس الوقت، وكبح زمام رغباته وميولات جسده أمام استنشاق هذه المادة الخطيرة جدا.
كما ويجب الذكر بأن الإدمان أمر عادي في غالب الأحيان ووجب التصدي له لذلك لا تتردد من استشارة طبيب مختص عند الإحساس بتلك الأعراض السابق ذكرها.
            

عن الكاتب

Amalia مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

لحياة افضل LifeStyle